علم الأحياء

المرحلة الثانوية

    التكاثر 1

    شاطر

    عبد الرحيم بشتاوي
    Admin

    عدد المساهمات: 9
    نقاط: 24
    تاريخ التسجيل: 13/06/2010
    العمر: 50

    التكاثر 1

    مُساهمة  عبد الرحيم بشتاوي في الأحد يونيو 13, 2010 8:49 pm

    التكــاثـر
    * التكاثر: عملية حيوية أساسية تهدف إلى:
    أ- حفظ النوع من الانقراض.
    ب- تأمين الزيادة العددية لأفراد النوع بالتلائم مع شروط الوسط المحيط.
    * النمو: زيادة في كتلة المادة الحية وبخاصة البروتينات التي تركبها الخلية.
    - عدد مراحل نمو الكائن الحي كثير الخلايا:
    1- زيادة عدد الخلايا عن طريق الانقسام الخلوي.
    2- زيادة حجم الخلايا نتيجة تركيب المادة الحية.
    3- التمايز أي التخصص الشكلي والوظيفي. (مكان محدد وشكل معين لأداء وظيفة محددة).
    أنماط التكاثر:
    1- اللاجنسي: يتم في فرد واحد دون إنتاج أعراس، وينتج عنه أفراد مطابقة للأصل.
    لماذا؟ لأنها نتجت عن تضاعف ذاتي للـ DNA فالنسختان متماثلتان.
    2- الجنسي: يتم إما في:
    أ- فرد واحد (خنثى) يعطي عروسين مختلفين صيغة كل منهما (1 ن).
    أو ب- فردين من نوع واحد يعطي كل منهما عروس (1 ن).
    باندماجهما  بيضة ملقحة (2 ن) وتكون الأفراد الناتجة مختلفة عن أبويها ببعض الصفات الوراثية.
    3- تكاثر لفيروسات: عن مستقل.
    4- التكاثر البكري: فيه تتطور الخلايا الجنسية الأنثوية التي ينتجها المبيض دون القاح لتعطي أفراد جديدة.


    التكاثر اللاجنسي
    يتم في الشروط المناسبة:
    1- الانشطار الثنائي العرضي:
    يتم عند الأوليات والجراثيم. يسبقه تضاعف الـ DNA.
    مثال: التكاثر اللاجنسي في جرثوم العصية القولونية.
    (س هام): ما وظائف الجسيم الوسيط (الميزوزوم) أثناء تكاثر الجرثوم؟
    أ- يحوي على أنظيمات تضاعف الـ DNA  تضاعف الـ DNA وانفصاله إلى خيطين.
    ب- له دور في تركيب الغلاف الخلوي الجديد.
    مثال: عند طحلب السبيروجيرا.
    يتم بظهور حاجز عرضي في كل خلية يقسمها إلى قسمين، وينمو كل قسم ليصبح بحجم الخلية الأصل.
    النتيجة: زيادة في عدد الخلايا وزيادة في طول الخيط.
    2- التبوغ:
    مثال: فطر عفن الخبز:
    تنتش البوغة (1 ن) فتعطي خيوط المشيجة التي تنمو فتعطي إلى الأعلى كيس بوغي بداخله أبواغ (1 ن) تنفتح الأكياس فتنطلق الأبواغ لتنتش في بيئة مناسبة وهكذا.
    3- التبرعم:
    مثال: فطر خميرة العجين، الهيدرا، المرجان.
    * ملاحظة: إذا بقيت البراعم متصلة بالأصل يتشكل المستعمرة (مثال: المرجان والهيدرا) أما إذا انفصلت البراعم عن الأصل فلا تتشكل مستعمرة برعمية (فطر خميرة العجين).
    س: اذكر طريقة التكاثر اللاجنسي عند كل من:
    أ- الجراثيم والسبيروجيرا (الانشطار الثنائي).
    ب- فطر عفن الخبز (التبوغ).
    ج- خميرة العجين، المرجان، الهيدرا (التبرعم).
    س: اذكر طريقة التكاثر اللاجنسي عند كل من النباتات الزهرية التالية:
    أ- الأضاليا: (الجذور الدرنية). ج- البصل: (الأبصال).
    ب- الفريز: (الساق الزاحفة). د- الكالانشو: (الأوراق)

    * طرق تكاثر النبات الزهرية لا جنسياً (اقتصادياً):
    1- التعقيل:
    العقلة: جزء من ساق نبات يحمل برعماً أو أكثر يزرع في تربة مناسبة فينمو  نبات جديد.
    (أمثلة: العنب، البطاطا، الورد، التين).
    2- الترقيد:
    ثني ساق نبات في التربة وهو ما يزال متصلاً بالأصل ثم ثني طرفه الآخر نحو الأعلى فينمو في الجزء المطمور جذور عريضة وفي قسمه الأعلى براعم. يفصل عن الأصل  نبات جديد.
    3- التطعيم:
    نقل قطعة من ساق يحمل برعم أو أكثر (الطعم) وإلصاقها مع الأصل (المُطَعم) بهدف الاستفادة من المجموع الجذري للأصل في تغذية الطعم.
    أنواعه: - 1- التطعيم بالقلم. 2- التطعيم بالبرعم.
    * شروط نجاح التطعيم:
    1- أن يكون الطعم والأصل يحملان صفات مشتركة متشابهة الاثنان نوعين من جنس واحد (كالعنب)، أو جنسين من فصيلة واحدة (برتقال مع ليمون).
    2- أن نلصق الطعم على الأصل ويربط بإحكام مع تقابل أنسجة الطعم مع أنسجة الأصل.
    3- يغطى بمادة تمنع الجفاف ودخول الجراثيم.
    * طريقة التجديد (التجزؤ):
    تعريفها: تقسم الكائن الحي إلى شطرين أو أكثر فكل قسم يعوّض ما ينقصه ليصبح فرد جديد.
    أمثلة: (البلاناريا الدودة الشريطية – الهيدرية).
    * ملاحظة هامة:
    - ماذا ينتج عن التكاثر اللاجنسي عند طحلب السبيروجيرا بطريقة التجزؤ.
    - الجواب: زيادة عدد الخيوط.


    التكاثر البكري
    تعريف التكاثر البكري:
    طريقة من طرق التكاثر يتم من خلالها تطور الخلايا العروسية (1 ن) أو البيوض غير الملقحة (2 ن) إلى أفراد جديدة.
    - مثال 1: ملكة نحل العسل:
    تعطي هذه الملكة نوعين مختلفين من البيوض هما:
    أ- بيوض ملقحة (2 ن) تعطي إناث ملكات أو عاملات حسب التغذية.
    ب- بيوض غير ملقحة (1 ن) تعطي ذكور تتضاعف الصيغة الصبغية لخلاياها الجسمية وتصبح (2ن)، أما خلاياها الجنسية فتبقى (1 ن) والتي تنقسم انقسام خيطي لتعطي نطاف.
    - مثال 2: بعض النباتات السرخسية:
    بعض النباتات السرخسية يمكنها أن تتطور خلايا المشرة فيها (النبات العروسي) دون القاح إلى نبات بوغي (1 ن).
    - مثال 3: عند أنثى برغوث الماء:
    تعطي في الصيف بيض بكري غير ملقح (2 ن) يتطور بسرعة ليعطي إناث فقط تفقس داخل الجيب الحاضن ثم تتحرر إلى الماء.
    س: كيف يمكن الحصول على نبات جديد له نفس الصفات الوراثية الموجودة في حبة الطلع؟

    وسط انقسام كولشيسين نمو
    حبة طلع (1ن)  تنمو  مضغة (1 ن)  مضغة (2 ن)  نبات جديد
    مغذي النواة
    نضع حبة طلع في أنبوب زجاجي مغذي فتبدأ حبة الطلع بالنمو ثم تنقسم نواتها مشكلة مضغة (1 ن) نضيف لها مادة كيميائية تدعى الكولشيسين فتضاعف صيغتها الصبغية إلى (2 ن) تنمو وتعطي نبات جديد.
    س- كيف يمكن الحصول على نبات يشبه الأصل بدءاً من خلية متمايزة (2ن) في ورقة أو جذر أو ساق؟
    انظيم معين وسط مغذي تتجزأ
    خلية متمايزة (2ن) (يفضل البرانشيمية)  خلية (2 ن)  مضغة (2 ن)  كل جزء يوضع في أنبوب اختبار مغذي  نباتات جديدة لإزالة الجدار الخلوي ومنشط

    نأخذ خلية متمايزة (2ن) من الساق أو الأوراق أو الجذر ويفضل أن تكون طبيعية برانسيمية (لسهولة إعادتها إلى المرحلة الجنينية) نزيل جدارها الخلوي عن طريق أنظيم معين نضعها في وسط مغذي ومنشط فتنمو مشكلة مضغة (2ن) تُجزأ المضغة ونضع كل جزء في أنبوب اختبار فيه وسط مغذي فتنمو مشكلة نباتات جديدة تشبه الأصل.
    علل: يمكن تسمية النباتات الناتجة عن تجارب زراعة خلايا ونسج غير متمايزة بنباتات الأنابيب؟
    لأنها نمت في أوساط مركبة معينة وداخل الأوعية الزجاجية وضمن المخبر.
    س: ما الأهمية الاقتصادية لنباتات الأنابيب؟
    1- للحصول على نباتات مرغوبة. 2- عالية الجودة.
    3- بأعداد كبيرة. 4- خلال زمن قصير. 5- بأسعار مناسبة.
    س: كيف يمكن الحصول على ضفادع مهقاء بدءاً من بيوض ملقحة لضفدعة خضراء؟
    ننزع النواة
    1- بويضة غير ملقحة (1 ن) لضفدعة خضراء  بويضة مفرغة النواة
    بالأشعة فوق البنفسجية
    2- شرغوف أمهق  نأخذ منه نواة خلية معوية (2ن)
    تنمو وسط
    ضفدع أمهق  شرغوف أمهق  مضغة  نضع النواة داخل البويضة المفرغة.
    مغذي
    س: كيف يمكن الحصول على أبقار عالية الجودة بدءاً من بويضة بقرة عادية؟
    ننزع
    1- تعزل مضغة بقرة عالية الجودة  32 نواة
    (مرحلة 32 خلية) الأنوية
    2- نأخذ بويضات غير ملقحة من أبقار عادية منزوعة الأنوية.
    نحقن كل نواة من الـ 32 في بويضة منزوعة النواة  الناتج في وسط مغذي.
    3- توضع في رحم بقرة حاضنة  تتمايز  عجل يحمل الصفات المرغوبة.
    س: كيف تم إنتاج النعجة دولي؟
    1- نأخذ خلية من ضرع نعجة (2 ن) وتوضع في وسط فقير بالمواد المغذية لوقف الانقسام ونشاط المورثات.
    2- نأخذ بويضة غير ملقحة (1 ن) وننزع نواتها.
    3- ندمج نواة خلية الضفدع مع البويضة عديمة النواة بصدمة كهربائية.
    4- تتشكل مضغة تزرع برحم نعجة حاضنة  النعجة دولي.
    علل: لماذا أشار استنساخ دولي ضجة عالمية؟
    لأن الاستنساخ تم من خلية متمايزة بينما مبدأ الاستنساخ يعتمد على خلايا غير متمايزة بالإضافة إلى الجانب الديني والأخلاقي.
    س: ما الفائدة المتوقعة من مثل هذه التجارب؟
    1- استنساخ نباتات وحيوانات عالية الجودة.
    2- تقديم فوائد طبية للبشر.
    * الخلايا الجذعية:
    تعريف الخلايا الجذعية: هي خلايا ذات صفات جنينية تستطيع إعطاء سلالات خلوية مختلفة عديدة فهي تستطيع التعبير عن كامل المعلومات الوراثية المدخرة في نمطها الوراثي.
    س: كيف يمكن الحصول على هذه الخلايا؟
    من أعضاء جسم الجنين وأنسجته، وأما في الفرد البالغ فتتجمع في أماكن محددة كالطبقة المولدة للبشرة والخلايا المولدة لخلايا الدم الموجودة في نقي العظام.
    س: لماذا نهتم بدراسة الخلايا الجذعية؟
    1- الحصول على سلالات خلوية متمايزة لاستخدامها في معالجة أمراض مستعصية كالأورام وأمراض الدماغ (باركنسون) حيث تحل النسج السليمة المستنسلة من الخلايا الجذعية محل الخلايا المرضية أو الشاذة.
    2- لأن الخلايا الجذعية تعد حقلاً للمعالجة الوراثية حيث تحل مورثات صحيحة للخلايا الجذعية محل مورثات مرضية أو طافرة.
    3- لمعالجة بعض حالات العقم.
    4- لإمكانية استنساخ أنسجة وأعضاء بدءاً من خلايا جذعية.
    * العلم والاقتصاد:
    يضم قسم بحوث التقانات الحيوية التابع للهيئة العامة للبحوث الزراعية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدوائر التالية: الهندسة الوراثية – الأمان الحيوي – البيولوجيا الخلوية – زراعة الأنسجة النباتية.
    * من أهداف هذا القسم:
    نقل طرائق التقانات الحيوية المختلفة وتطبيقها في الزراعة لتطوير الإنتاج وتحسين المواصفات والمساهمة في حل المشاكل الزراعية في القطر.
    * النتائج الإيجابية للاستنساخ:
    1- الحصول على نباتات وحيوانات عالية الجودة.
    2- تقديم خدمات طبية هامة للإنسان.
    * النتائج السلبية للاستنساخ:
    1- عدم معرفة نتائجه على المدى البعيد، فالنباتات والحيوانات المحورة وراثياً قد تسبب اختلالاً في التوازن البيئي.
    2- الجانب الأخلاقي وخاصة في حال استنساخ أجنة بشرية أو استخدام الخلايا الجذعية الجنينية لأغراض معينة.

    الفيروسات
    تعريف الفيروسات:
    بنى لا خلوية لا ترى إلا بالمجهر الإلكتروني لها أشكال عديدة تعتبر كائنات إجبارية التطفل.
    علل: تعتبر الفيروسات ذات تطفل داخلي إجباري؟
    لخلوها من الأنظيمات الاستقلابية.
    س: كيف تبدو الفيروسات خارج الخلايا الحية المضيغة؟
    تبدو جزيئات قابلة للتبلور ولا تبدي أي نشاط استقلابي.
    س: ما هو تركيب الفيروسات؟
    1- الحمض النووي: وهو الـ RNA أو الـ DNA حسب النوع.
    وظيفته: حمل التعليمات الوراثية.
    الفيروس الحمض النووي
    ملتهم الجراثيم (T2) DNA
    الفيروسات القديمة DNA
    شلل الأطفال RNA
    الإيدز RNA
    الأنفلونزا RNA
    فسيفساء التبغ RNA

    2- الغلاف البروتيني (الكابسيد): يحيط بالحمض النووي.
    س: ما هي بنية الفيروس ملتهم الجراثيم (T2)؟
    1- الرأس: يتكون من:
    أ- غلاف بروتيني متعدد الوجود.
    ب- DNA.
    2- الذيل: يلتقي الرأس مع الذيل عن طريق طوق ويصدر عن الطوق محور أجوف يحيط به غمد قابل للتقلص وينتهي الذيل بصفيحة قاعدية تحوي على أشواك وخيوط.
    س: ما وظيفة الأشواك والخيوط عند (T2)؟
    تسهل تثبيته على جراثيم العصية القولونية.
    س: مم يتألف فيروس الإيدز؟
    1- غلاف خارجي: عبارة عن طبقة مزدوجة من طبيعة دسمة.
    2- بروتينات الغلاف الخارجي (بروتينات المستضد).
    3- طبقة بروتينية تحيط باللب المكون من الكابسيد.
    4- جزيئان منفصلان من الـ RNA وبجواز كل منهما انظيم النسخ العكسي.
    * أشباه الفيروسات:
    أ- تعريف البريونات: جزيئات بروتينية ذات سلاسل قصيرة لها علاقة بالأمراض الفيروسية مثل جنون البقر، ويعتقد البعض أن لهذه الجزيئات القدرة على التضاعف الذاتي.
    ب- الفيرويدات: تحوي حمض (RNA) فقط دون أي غلاف بروتيني، لها القدرة على تكوين أمراض نباتية مثل البطاطا المغزلية.
    س: عدد مراحل دورة التحلل؟
    1- الالتصاق. 2- الحقن. 3- الاستنساخ. 4- التحلل.
    علل: استعصاء بعض أنواع الجراثيم على الفيروسات؟
    لوجود نقاط استقبال نوعيته لا تسمح إلا لنوع معين من الفيروسات بالالتصاق بها.
    س: كيف تتم عملية حقن الـ DNA الفيروسية ضمن الخلية الجرثومية؟
    يتقلص الغمد الذيلي المحيط بالمحور المجوف مما يمكن نهاية المحور الدخول إلى الخلية الجرثومية ويساعد أنظيم الليزوزيم الموجود في الصفيحة القاعدية في هذه العملية يلي ذلك حقن الحمض النووي الـ DNA من الفيروس في داخل الخلية بينما يبقى غلاف الفيروس خارجها.
    س: ما الذي يتم في مرحلة الاستنساخ؟
    1- يتم تفكيك (DNA) الخلية.
    2- يتضاعف (DNA) الفيروس على حسابها.
    3- تركيب بروتينات غلاف الفيروس ومحوره الذيلي وأنظيم الليزوزيم.
    س: ما الذي يتم في مرحلة التحلل؟
    تتحلل الخلية الجرثومية بتأثير الليزوزيم وتتحرر فيروسات جديدة قادرة على إصابة عصية قولونية أخرى.
    س: ماذا يحدث في دورة الاندماج؟
    بعد مرحلة الالتصاق والحقن يندمج (DNA) الفيروس مع المادة الوراثية للخلية المضيغة، ويتضاعف (DNA) الفيروس كلما تكاثرت الخلية، ولكن في ظروف معينة يمكن أن ينفصل (DNA) الفيروس عن المادة الوراثية للخلية ويتابع التضاعف كما ورد في الدورة الحالة.
    علل: جراثيم الخناق الغير قادرة على تركيب ذيفان المرض تصبح ممرضة قادرة على تركيبه؟
    بفضل التعليمات الوراثية التي ينقلها الحمض النووي لفيروس معين إليها.
    علل: ظهور ثآليل الجلد؟
    عند إصابة خلايا الطبقة القاعدية لبشرة الجلد بفيروس معين، يسرع الحمض النووي الفيروسي انقسام هذه الخلايا بشكل غير نظامي فتظهر الثآليل.
    س: لماذا تعد الفيروسات أكثر الكائنات عرضة للتغير أو الإصابة بالطفرات؟
    لأن المادة الوراثية للفيروس غير محمية بصورة كافية وبالتالي يمكن أن تحدث التغيرات الوراثية فيها في أثناء تكاثرها داخل الخلايا أو أثناء وجودها خارج الخلايا، ويؤدي ذلك إلى تغيرات في المادة الوراثية والصفات الوراثية للفيروس.
    * أمثلة:
    أ- اختلاط مورثات فيروس الكريب البشري (الإنفلونزا): مع مورثات فيروس الكريب الخنزيري أدى إلى ظهور أنماط عالية الخطورة.
    علل: يصعب السيطرة عليها؟ نظراً لعدم وجود مناعة سابقة لدى البشر ضد هذه الأنماط.
    ب- فيروس الإيدز: يمكن أن تحصل الطفرات فيه نتيجة الخطأ في أثناء النسخ العكسي لمادته الوراثية، مما يؤدي دوماً إلى ظهور سلالات جديدة منه تقاوم الأدوية المختلفة.

    التكاثر الجنسي
    * قاعدة:
    عند الفطريات والنباتات يتعاقب جيلين هما:
    1- الجيل العروسي: يبدأ بالانقسام المنصف  أعراس الصيغة الصبغية في كل منها (1n) وينتهي بالإلقاح (2n).
    2- الجيل البوغي: يبدأ بالإلقاح (2n) وينتهي بتشكيل الأعراس (1n).
    * أمثلة:
    1- عند الجراثيم:
    س1: ما معدل حدوث التكاثر الجنسي عند الجراثيم؟
    بنسبة نادرة.
    س2: كيف نميز بين خلية جرثومية مانحة وأخرى متقبلة أثناء التكاثر الجنسي؟
    - الخلية المانحة: تحوي صبغي + بلاسميد إخصاب.
    - الخلية المتقبلة: تحوي صبغي فقط.
    س3: ما وظيفة بلاسميد الإخصاب أثناء التكاثر الجنسي عند الجراثيم؟
    تشكيل قناة اقتران بين الخلية المانحة والمتقبلة.
    س4: علل: أثناء التكاثر الجنسي عند الجراثيم ينتج عنه ظهور تراكيب وراثية جديدة؟
    بسبب عبور جزء منسوخ من صبغي الخلية المانحة إلى الخلية المتقبلة عبر قناة الاقتران.
    2- فطر عفن الخبز:
    س1: في أي الشروط يتم التكاثر الجنسي عنده؟
    في الشروط غير المناسبة.
    س2: ما الصيغة الصبغية في خيوط فطر عفن الخبز للسلالة (+) و (-)؟
    1n.
    س3: أين يتم التقاء طليعة الكيسين العروسين؟
    في موضع التلامس بينهما.
    س4: ماذا يوجد داخل البيضة الملقحة؟
    نوى عديدة (2 ن).
    س5: ما مصير هذه البيضة الملقحة؟
    تحاط بغلاف أسود سميك وتمر بمرحلة حياة بطيئة حتى تتحسن الشروط حيث يطرأ عليها انقسام منصف ثم تنتش  معطية حامل الكيس البوغي بداخله أبواغ جنسية (1n) موجبة (+) و (-).
    س6: ماذا ينتج عن انتاش الأبواغ الجنسية؟
     خيوط مشيجة (+) و (-).
    س7: علل: يعد التزاوج عند عفن الخبز متماثلاً؟
    لأنه لا يمكن من الناحية الشكلية التمييز بين الأعراس المذكرة والمؤنثة.
    3- طحلب السبيروجيرا:
    س1: ما مصدر قناة الاقتران عند السبيروجيرا؟
    من نمو بروز بين الخليتين المتقابلتين معاً.
    س2: ما الصيغة الصبغية في خيط السبيروجيرا؟
    (ن 1) ويمثل الجيل العروسي.
    س3: ما الذي ينتقل عبر قناة الاقتران بينهما؟
    يتم انتقال محتوى كل خلية لأحد الخيوط لينصهر مع محتوى خلايا الخيط المقابل.
    س4: ماذا ينتج عن ذلك؟
    تشكل بيوض ملقحة.
    س5: ما مصير هذه البيوض الملقحة؟
    تحاط كل بيضة ملقحة بجدار سميك وتستقر بالوصل بعد موت النبات الأصلي.
    س6: ماذا يحدث للبيضة الملقحة عندما تصبح الظروف مناسبة؟
    يطرأ على نواتها انقسام منصف معطية أربع نوى (ن 1) تتلاشى ثلاثة وتبقى واحدة تنتش فتعطي نبات عروسي جديد.
    س7: علل: يعتبر الجيل العروسي مسيطراً على الجيل البوغي في السبيروجيرا؟
    لأن الجيل البوغي يقتصر على مرحلة البيضة الملقحة فقط أما الجيل العروسي فيتمثل بخيوط هذا الطحلب.
    س8: علل: يعد التزاوج في السبيروجيرا متبايناً؟
    لأنه يمكننا من الناحية الشكلية تمييز الأعراس الذكرية من خلال انتقال محتوى خلاياها عبر قناة الاقتران إلى خلايا الخيط المقابل (أعراس مؤنثة).
    4- الفوناريا:
    س1: ماذا ينتج عن أنتاش البوغة (ن 1)؟
    خيط أولي عليه براعم صغيرة تظهر على أحد فروعها المورقة نبات مذكر في أعلاه المناطق وبداخلها نطاف (ن 1) أما النبات المؤنث ففي أعلاه الأرحام ولكل رحم عنق وبطن وبداخله بويضة كروية (ن 1).
    س2: كيف يتم تشكل البيضة الملقحة؟
    تنتقل النطاف بحركة سوطيها سابحة في الماء نحو الأرحام، تعبر عنق الرحم لتندمج كل نطفة مع بويضة كروية مشكلة بيضة ملقحة.
    س3: ماذا ينتج عن نمو البيضة الملقحة داخل الرحم؟
    جنين تتمايز خلاياه إلى نبات بوغي متطفل على النبات العروسي المؤنث ويتألف هذا النبات البوغي من: قدم وسويقة ومحفظة بوغية تحوي بداخلها على خلايا أم للأبواغ (ن 2).
    س4: ما مصير الخلايا الأم للأبواغ (ن 2)؟
    تتعرض كل منها للانقسام المنصف مشكلة أبواغ (1 ن) تمزج من المحفظة البوغية لتنتش في تربة رطبة.
    س5: علل: تعد الفوناريا منفصلة الجنس وحيدة المسكن؟
    - منفصلة الجنس: لوجود المناطف على النبات المذكر والأرحام على النبات المؤنث.
    - وحيد المسكن: لأن كلا النباتين موجودين على نفس النبات.
    س6: علل: يعد الجيل العروسي هو المسيطر عند الفوناريا؟
    لأن الجيل العروسي يتمثل بالنبات الكامل المورق ذاتي التغذية بينما يكون النبات البوغي متطفلاً على النبات العروسي المؤنث.
    5- السراخس:
    س1: علل تسمية النباتات الوعائية بهذا الاسم؟
    لأنها تملك جهازاً وعائياً يخصص بنقل النسغ كما يلعب دوراً دعامياً.
    س2: علل: يمثل النبات البوغي الجهاز الإعاشي للسرخس؟
    لأن الجيل البوغي يتمثل بالنبات المورق المؤلف من ساق أرضية (جذمور) يعطي باتجاه الأعلى أوراقاً خضراء كما تنمو فيه باتجاه لأسفل مجموعات من الجذمور العرضية.
    س3: كيف تتشكل الأبواغ (1 ن)؟
    يظهر على السطح السفلي للأوراق محافظ بوغية تمثل كتل من أكياس بوغية في داخل كل كيس منها خلايا أم للأبواغ (2 ن) يطرأ عليها انقسام منصف فتشكل أبواغ (1 ن) تتحرر من الكيس البوغي؟
    س4: ماذا ينتج عن أنتاش البوغية في تربة رطبة؟
    صفيحة ورقية خضراء قلبية الشكل تسمى المشرة (تمثل النبات العروسي) يتمايز على سطحها السفلي أرحام في القسم العريض وفي قسمها الضيق عدد كبير من المناطق كما تظهر أشباه جذور للتثبيت والامتصاص.
    س5: كيف تتشكل البيضة الملقحة؟
    تنضج المناطق قبل الأرحام مما يسهل عملية الالقاح المتصالب، تنمو البيضة الملقحة على سطح المشرة معطية سرخساً فتياً يتطفل على المشرة ويهضمها ثم يستقل معطياً نبات الجيل البوغي.
    س6: علل: يعد الجيل البوغي هو المسيطر عند السراخس؟
    لأن الجيل البوغي يتمثل بالنبات المورق ذاتي التغذية.


    التكاثر الجنسي في النباتات البذرية
    * قواعد أساسية:
    1- كل نبات زهري هو نبات بذري.
    2- فيه جيلان جيل بوغي مسيطر وجيل عروسي يوجد على الجيل البوغي.
    س: ما هي أهم ميزات النباتات الزهرية عن اللازهرية؟
    1- يحوي عضو خاص للتكاثر هو الزهرة.
    2- يلاحظ في دورة حياته سيطرة شبه كاملة للجيل البوغي وتراجع كبير للجيل العروسي.
    3- تقسم إلى:
    أ- عاريات البذور: المبيض مفتوح ، البذيرات عارية مثل الصنوبر.
    ب- مغلفات البذور: المبيض مغلق، البذيرات بداخله.
    4- بعد الإلقاح: أ- تتحول البذيرة إلى بذرة. ب- يتضخم المبيض متحولاً إلى ثمرة.
    التكاثر الجنسي في عاريات البذور (الصنوبريات)
    * علل: ما يلي:
    س1: الصنوبريات نباتات دائمة الخضرة؟
    لأن أوراقها الإبرية لا تسقط دفعة واحدة؟
    س2: تدعى الصنوبريات بالمخروطيات؟
    لأن الأزهار فيها على شكل مخاريط.
    س3: الصنوبر نبات منفصل الجنس وحيد المسكن؟
    - منفصل الجنس: لأنه منها ما هو مخاريط مذكرة ومنها ما هو أنثوي.
    - وحيد المسكن: لأن كلا النوعين من المخاريط تتواجد على نبات الصنوبر الواحد.
    * المخروط الذكري:
    يظهر على الأغصان العالية في وقت مبكر بشكل مبكر بشكل كتلة صفراء صغيرة.
    س1: مم يتألف المخروط الذكري؟
    من محور ينتظم عليه بشكل لولبي عدد من الحراشف تحمل كل حرشفة على وجهها السفلي كيسين طلعيين.
    * قاعدة:
    1- السداة: هي الحرشفة + الكيسيين الطلعيين.
    2- يوجد بداخل الكيسين الطلعيين حبات طلع تتحرر عند النضج.
    س: لماذا يعد المخروط الذكري زهرة واحدة؟
    لأنه يحوي على قنابة واحدة.
    س: ارسم حبة الطلع الناضجة في الصنوبر؟
    س: اشرح مراحل تشكل حبات الطلع الناضجة في الصنوبر؟
    انقسام نمو
    خلية أم لحبات الطلع (2n)  4 خلايا (أبواغ) (1n)  حبات طلع ناضجة
    منصف وتمايز
    1- انقسام كل خلية أم لحبات الطلع (2n) انقسام منصف.
    2- ينتج أربع خلايا في كل منها (1 n) تدعى الأبواغ الدقيقة.
    3- تتمايز هذه الأبواغ داخل الأكياس الطليعية إلى حبات طلع ناضجة.
    - المخاريط المؤنثة:
    1- المخاريط الفتية:
    يتألف من محور تنتظم عليه بشكل لولبي عدد من الأزهار المؤنثة.
    س1: مم تتألف الزهرة المؤنثة؟
    من حرشفة هي الخباء المفتوح وعلى وجهها العلوي بذيرتان عاريتان وتحت الحرشفة قنابة.
    س2: علل: يعتبر المخروط الذكري زهرة واحدة بينما المخروط المؤنث سنبلة من الأزهار؟
    الذكري زهرة واحدة لوجود قنابة واحدة فيه.
    الأنثوي لأن لكل زهرة فيه قنابة تتوضع أسفل كل حرشفة.
    س3: مم تتألف البذيرة الفتية في الصنوبر؟
    1- لحافة تترك فتحة هي الكوة.
    2- نسيج مغذي هو النوسيل (2 n) تتوضع فيه خلية أم للأبواغ (2 n).
    3- تنقسم هذه الخلية الأم انقسام منصف معطية أربع أبواغ كبيرة (1 n).
    4- تزول ثلاثة منها وتبقى الرابعة التي تنقسم انقسام خيطي معطية نسيج مغذي هو الأندوسبيرم (1n).
    2- المخاريط الناضجة:
    س1: ماذا يحوي المخروط الناضج؟
    بذيرات ناضجة بحيث أن كل بذيرة تحوي على من (2 – 3) أرحام انطلاقاً من تمايز بعض خلايا الأندوسبيروم.
    س2: مم يتكون الرحم؟
    من عنق وبطن بداخله البويضة الكروية (1 n).
    س3: عرف التأبير عند الصنوبريات؟
    هو انتقال حبات الطلع الناضجة من الأكياس الطليعة المتشققة إلى نوى البذيرات الفتية بواسطة الرياح.
    س4: عدد تعداد فقط مراحل الإلقاح في الصنوبريات؟
    1- التأبير.
    2- أنتاش حبة الطلع.
    3- الإخصاب (تشكل البيضة الملقحة).
    س 5(هام): اشرح مراحل أنتاش حبة الطلع في الصنوبريات؟
    1- تنفذ حبات الطلع الناضجة من الكوة.
    2- تلامس سطح النوسيل للبذيرة الفتية.
    3- ينمو لكل حبة طلع أنبوب طلعي انطلاقاً من الخلية الإعاشية.
    4- ينغرس بالنوسيل متجهاً نحو الرحم ويتوقف حتى ربيع السنة التالية.
    5- يستمر نمو الأنبوب الطلعي ويدخل عنق الرحم.
    6- تنقسم الخلية التوالدية (1 n) انقسام خيطي معطية نطفتين نباتيتين.
    س6: علل: يتوقف نمو المخروط المؤنث عندما ينغرس الأنبوب الطليعي في النوسيل حتى ربيع السنة التالية؟
    حتى يتم نضج البذيرة.
    س7: كيف يتم تشكل البيضة الملقحة في الصنوبريات؟
    تتحد إحدى النطفتين مع البويضة الكروية مشكلة بيضة ملقحة (2n).
    أما النطفة الثانية والخلية الإعاشية فتتلاشيان.
    س8: اشرح مراحل تشكل الرشيم (الجنين)؟
    1- تنقسم البيضة الملقحة ثلاثة انقسامات خيطية متتالية مشكلة ثمانية خلايا في القسم السفلي من البيضة الملتحمة في طبقتين.
    2- تنقسم كل خلية من خلايا الطبقة العليا انقساماً خيطياً مشكلة ثمانية خلايا تتوضع في طبقتين.
    3- تنقسم كل خلية من خلايا الطبقة السفلى إلى خلية معلق وخلية رشيمية.

    4- تتطاول المعلقات دافعة الخلايا الرشيمية في الأندوسبيروم.
    5- يتمايز رشيم واحد من الرشيمات الأربعة إلى رشيم نهائي يتكون من:
    أ- جذير. ب- سويقة. ج- عجز (بريعم). د- عدد من الفلقات.
    س9 (هام)- ما مصير كل مما يلي بعد الإلقاح:
    أ- كافة البذيرة: تتحول إلى غلاف متخشب مجنح البذرة.
    ب- النوسيل: يهضم من قبل الأندوسبيرم فيتضخم نتيجة تراكم المدخرات المغذية في خلاياه.
    س 10: علل: يتضخم الأندوسبيرم بعد إلقاح البذيرة في عاريات البذور؟
    لأنه يهضم النوسيل ويحتل مكانه فتتراكم في خلاياه المدخرات المغذية.
    س 11 (هام): علل: تدخل البذرة في حالة حياة بطيئة بعد تشكلها؟
    لأنها تفقد عند تشكلها الجزء الأكبر من الماء الموجود فيها.
    س12: مم تتألف الثمرة الواحدة في الصنوبريات؟
    تتألف من: حرشفة تحمل على وجهها العلوي بذرتان عاريتان مجنحتان.
    س13: علل: يعد المخروط مجموعة من الثمار (تفاحة الصنوبر) بعد الإلقاح؟
    لأنه يحوي عدة ثمار بحيث أن الثمرة الواحدة مكونة من حرشفة وبذرتان عاريتان على الوجه العلوي.
    س14: ما مصير كل من الجذير، السويقة، العجز عند أنتاش البذور؟
    - الجذير: يعطي جذر.
    - السويقة: تنمو فوق التراب معطية المحور تحت الفلقات.
    - العجز: ينمو معطياً المحور فوق الفلقات الذي يحمل الأوراق.


    التكاثر الجنسي في مغلفات البذور

    س: ما أنواع الأوراق في الزهرة الكاملة وما وظيفة كل منها؟
    1- أوراق عقيمة وظيفتها حماية باقي المحيطات وهي بالترتيب من الخارج نحو الداخل: (الكأس – التويج).
    2- أوراق مخصبة وهي:
    أ- الأسدية الجهاز التكاثري الذكري وكل سداة مؤلفة في خيط علوه مئبر بداخله حبات طلع.
    ب- المدقة وهي الجهاز التكاثري الأنثوي، وتتألف من خباء أو عدة أجنية ملتحمة أو منفصلة.
    س: مم يتألف الخباء؟
    1- ميسم. 2- قلم. 3- مبيض بداخله بذيرة أو أكثر.
    س: اشرح مراحل تشكل حبات الطلع؟
    توجد في المئبر الفتي خلايا أم لحبات الطلع (2n).
    1- تنقسم الخلية الأم لحبة الطلع (2n) انقسام منصف مشكلة أربع حبات طلع فتية (1n).
    2- تنقسم كل حبة طلع فتية انقسام خيطي إلى خليتين هما:
    خلية إعاشية وخلية مولدة.
    3- يتضاعف غلاف كل حبة إلى غلافين: الداخلي رقيق سيليلوزي والخارجي سميك متقشر عليه مزينات نوعية ومسام.
    س هام: ما مصدر تغذية الخلايا الأم لحبات الطلع؟
    من السائل المغذي الناتج عن تهلم الطبقات المغذية الموجودة في جدار الكيس الطلعي.
    س: ما آلية انفتاح المئبر عند نضجه؟
    ينفتح المئبر بتأثير الطبقة الآلية الموجودة في جدار الكيس الطلعي؟
    س: مم تتكون البذيرة الناضجة؟
    1- لحافتان خارجية وداخلية تتركان في الأعلى فتحة هي الكوة.
    2- النوسيل: نسيج مغذي (2n).
    3- الكيس الرشيمي: يحوي بداخله ثماني خلايا هي:
    أ- ثلاثة في القطب القريب من الكوة هي: عروس أنثوية (1n) في الوسط وخليتان مساعدتان في الطرفين.
    ب- ثلاثة خلايا قطبية.
    ج- في مركز الكيس نواتا الكيس وكل منهما (1n) واللتان تكونا منفصلتان ولا تلتحمان إلا وقت حدوث الإلقاح.
    4- الحبل السري: يصل البذيرة بجدار المبيض وتدعى منطقة التقاء الحبل السري بجدار المبيض بالمشيمة بينما منطقة التقاء الحبل السري بالبذيرة النقير.
    س: وازن في جدول بين أنواع البذيرات في مغلفات البذور مع صفات كل منها وأمثلة عنها؟
    بذيرة مستقيمة بذيرة منحنية بذيرة مقلوبة
    حبلها قصير قصير طويل
    علاقة الكوة بالنقير على استقامة واحدة الكوة اقتربت من النقير الكوة اقتربت كثيراً من النقير الظاهري والتحمت اللحافة الخارجية بالحبل السري.
    أمثلة الجوز – القراص القرنفل – الفاصولياء الورد - الخروع

    س: اشرح مراحل تشكل الكيس الرشيمي؟
    1- تنقسم الخلية الأم للكيس الرشيمي (2n) الموجودة في نوسيل البذيرة الفتية انقسام منصف فتعطي أربع أبواغ كبيرة (1n).
    2- تتلاشى ثلاثة منها تكبر لتشكل خلية الكيس الرشيمي (1n).
    3- تنقسم نواة هذه الخلية ثلاثة انقسامات خيطية متتالية مشكلة ثماني نوى (1n) تشكل محتوى الكيس الرشيمي المعروف.
    س: عرف التأبير وعدد أنواعه؟
    التأبير هو انتقال حبات الطلع الناضجة من المآبر إلى المياسم.
    أنواعه:
    1- ذاتي أو مباشر حيث يتلقى الميسم حبوب الطلع من مآبر أسدية الزهرة نفسها.
    2- غير ذاتي (متصالب): حيث يتلقى الميسم حبات الطلع من مآبر أسدية زهرة أخرى من نفس النبات أو من نبات آخر نفس النوع.
    س (هام جداً):ما دور الخلية الإعاشية أثناء أنتاش حبة الطلع على الميسم؟
    تقوم: أ- توجيه نمو الأنبوب الطلعي.
    ب- المحافظة على حيوية هذا الأنبوب حتى يصل إلى كوة البذيرة.
    س: علل: تنتش حبة الطلع عندما تصل إلى الميسم؟
    بتحريض كيميائي من الميسم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 29, 2014 12:30 am